آخر المواضيع

الاثنين، 20 يوليو 2015

مدينة الجلفة

وسط مدينة الجلفة

مدينة الجلفة:        
هي عاصمة ولاية الجلفة وتبعد عن الجزائر العاصمة بحوالي 300 كلم، تعتبر رابع مدينة جزائرية من حيث عدد السكان بأكثر من مليون نسمة بعد كل من مدن الجزائر العاصمة ووهران وقسنطينة و ترتفع عن سطح البحر بأكثر من 1000 م وهي منطقة سهبية شبه صحراوية تجمع بين التــــل والصـــحراء.

بالإضافة إلى أن:
شتاؤها بارد، وصيفها حار و جاف ويكون غالبا ألطف عن مناطق الساحل وذلك بالنظر للحزام الغابي الأخضر المحيط بها.
من أشهر وأقدم أحيائها حي الضاية يأتي بعد حي البرج وهو قريب من وسط المدينة يقيم به معظم السكان الأصليين للجلفة.
تتوفر مدينة الجلفة على جامعة للتعليم العالي ومتحف بلدي ومتحف للمجاهد ومركز ثقافي إسلامي ومحافظة وطنية سامية للزراعة السهبية كما يميزها تواجد بعض المعالم والأبنية التاريخية كدار البارود والحجرة المباصية ، البريد الرئيسي القديم ، مسجد بن دنيدينة ، المتحف (الكنيسة سابقا)، جامع الجمعة وجامع سي بلقاسم بلحرش (البرج) أقدم مسجد بالمنطقة الذي يرجع بناءه إلى سنة 1877 ومقر الزاوية الأزهرية وغابات سن الباء وحديقة الحيوانات والسوق المغطاة بوسط المدينة .
تاريخها:في 20 فبراير 1861، أصدر نابليون الثالث مرسوما بإنشاء تجمع سكاني في المكان المسمى الجلفة. ارتبطت المدينة الوليدة إداريا وعسكريا بالأغواط، سكان المدينة مكونون أساسا من قبائل أولاد نايل والهلاليين.


بنيت فيها كنيسة خلال سنة 1864 ومسجد في سنة 1864 حمل إسم سي بلقاسم بن لحرش شقيق سي الشريف بن لحرش الذي قاتل إلى جانب الأمير عبد القادر الفرنسيين واستشهد بنفس السنة.
شهدت المنطقة عدة ثورات ضد المحتل، مثل ثورة بن شدوخة سنة 1861 وثورة أولاد سيدي الشيخ سنة 1864.


 وللمزيد  شاهدوا عادات وتقاليد الجلفة بعيون mbc :

 
جميع الحقوق محفوظة © عادات وتقاليد الجلفة